woensdag 27 juli 2011

شرح الامثال في واقع الحال







علي وعلى اعدائي                                              تنظيم القاعدة

تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي                                  معاناة العراقيين



لا حظت برجيلها ولا خذت سيد علي                          جبهة التوافق

من تمشي تتعثر بيه .. ومن تريده ما تلكيه                       الشرطة

غراب يكل لغراب وجهك اسود                             اتهامات بين اعضاء الحكومة

يركض والعشا خباز                                         العراقي الشريف

المنحوس منحوس حتى لو حطوا براسة فانوس             معاناة العراقيين مع الفيزا

بيدر الذهب هم يحتاج بيدر الدخن                           احنا اهل النفط ... نستورد مشتقاته

جيب الليل .... وأخذ عتابه                                  اذا عندك معتقل اتريد تعرف وينه

حضٌر المعلف ... گبل الزٌمال                          المعلف ما حضروه بس جابولنه زمايل


                                  

الفكرلو فوك البعير يعضه الجلب                         عراقي راح لسفارة اللصومال ما حصل فيزا




أبن الحلال بذكره                                    الانفجارات 




أكل ومرعى وقلة صنعى                          البرلمان والوزارات

باب النجار مخلع                                   ناس تحجي بالدين ولا دين لهم

تمخض الجبل و ولد فار                        صرفوا مليارات والكهرباء بالقطارة



خراعه خضره                                       رئيس الجمهورية



راح الاكو والماكو                                   العراق وثرواته

راح دمه هدر                                          الشعب العراقي

روحه بلا رده                                    انسحاب اي شخص من الحكومة

شوفوني نجوم الضحى                             خطط امنية خمس نجوم

عامي شامي                                          رصاصات الجيش والشرطه

شتحط الها وتطيب؟                                 الوضعية الامنية 

شعره من جلد خنزير                                 الحصة التموينية  

شعيط معيط وجرار الخيط                        الحثلكية إلي يقررون مصير العراق











كومه حجار ولا هل الجار                         ايران

  

zondag 24 juli 2011

سعودي يسأل صاحبه




سعودي يسأل صاحبه :
ليش الرئيس اليمني جاء يتعالج في المملكة
وملكنا عبدالله لما مرض
راح يتعالج في أمريكا؟

رد الثاني : كل واحد يتعالج عند كفيله

حمامة الكاهن




كان هناك كاهن يعيش في قرية صغيرة، وكان يحب الطيورَ فكان يربِّي ديكاً ودجاجةً وحَمامةً في خُـمٍّ أو قـنٍّ خلف الكنيسة.
وفي يوم الأحد وقبل أن يذهب إلى القُدَّاس راح ليطعمَ طيورَه فلم يجدِ الحمامةَ.
وبما أنه يعرِف قصصاً كثيرةً عن سرقة الحَمام فقد سأل المصلِّين خلال القداس:
"هل عند أحدٍ منكم حمامةٌ؟" (( الحمامة في القرى تطلق على العضو الذكري للرجل لأنها ترقد على بيضتين ))
فوقفَ كلُّ الرجال في الكنيسة.
قال الكاهنُ: "لا! لا! لم أقصد ذلك. أقصد هل رأى أحدٌ منكم حمامةً؟"
فوقفَتْ كلُّ النساء في الكنيسة.
قال الكاهنُ: "لا! لا! لم أقصد ذلك. أقصد هل رأى أحدٌ منكم حمامةً ليست له؟"
فوقفَ نصفُ النساء في الكنيسة.
قال الكاهنُ: "لا! لا! لم أقصد ذلك. أقصد هل رأى أحدٌ منكم حمامتي؟"
عندئذٍ وقفَ ستَ صباياً من كورال الكنيسة وثلاث راهبات.
فأُغميَ على الكاهن...

قرروا يبنون جسر





فد يوم السنة والشيعة والأكراد قرروا يبنون جسر بيناتهم فاتفقوا على السنة الاسمنت وعلى الشيعة الحصو وعلى الأكراد الحديد فبعد يومين وكع الجسر فوق العالم فكالوا السنة حرامات راح الاسمنت والشيعة كالوا حرامات راح الحصو والأكراد كالوا همزين مخلينة حديد جان هم راح





نكات عراقية تحشيش






محشش سألته حبيبته : شنو اشتريتلي هديه بعيد ميلادي ؟.. جاوبهه حبيبتي تشوفين هذيج السياره الفيراري الحمره اللي واكفه هناك ؟؟ كيفت وكللتله اي حبيبي شفتهه .. ......كللهه أشتريتلج صبغ اظافر نفس لونهه‎‎ بالضبط




فد مره واحد بخيل كال المرته ما دام اليوم عيد ميلادج اشتريلج تلفون لو انطيج تلفوني الجديد طبعا هيه فكرت كالت نطيني تلفونك احسن كال سجلي يمج 077000000

وحده سألت زوجها: كالت اذا أنا متت اشراح يصير بيك؟؟
كللها:أصير مخبل !
كالت:يعني ماراح تتزوج وراية؟
كللها:المخبل كلشي يسوي

مرة فريق كل ما يلعب لعبة وية فريق ثاني الحكم يخسرهم كالوا خلي نجيب شيخ يحكم النة فمن لعبو لاعب من الفريق الثاني شات الطوبة وطلعت من يم العارضة الشيخ كال كول كلولة ليش كلهم لان نيتة يسجل كول
محشش سأل اخوه انت وين مولود؟ كلة غير بالمستشفى كلة ليش جنت مريض
كردي اكل قطعة ماجي اتخربط راح للطبيب كله :شماكل ؟كله جكليت ام الديج

فقير دك ألباب على وأحد بخيل..كله من مال ألله..كاله ماعندي..كاله ملابس قديمة..كاله ماعندي...كاله مي للشرب..كاله ماعندي...كاله ليش متيجي أتكدي وياية 


محشش راح يشوف نتائج امتحان الوزاري جان يشوف النتيجة راسب رجع للبيت كال لأمة كلها صوجج كالتة ليش ابني كال طول السنة كاعدة تلعبين واخر يومين من الامتحان تدعيلي ...

zaterdag 9 juli 2011

تحليل خصوبة




شايب راح للدكتور يسوي تحليل خصوبة ... الدكتور طلب عينة من الحيوانات المنوية .. وأنطاه شيشة يحط فيه العينة ... ثاني يوم اجا الحجي والشيشة فارغة!
كال له الطبيب ليش الشيشة فارغة؟
كال الزلمة اسمع دكتور ... البارحة اول شي جربت بايدي اليمين ما مشى الحال ... جربت باليسار ماكو فايدة ... صحت ام الجهال تساعدني ... جربت بايدهه اليمنة ولا شي ... جربت باليسره ولا شي ... بأيديهه الأثنين ماكو فايدة ... جربت بحلكهه ماكو فايدة فد مرة... جربت بسنونهه ما مشت الأمور
آخر شي طلبنا مساعدة جارتنا ... حاولت جارتنا بأديهه ما كو فايدة ... جربت جوه أباطها ماجابت نتيجة حتى انها جربت بين فخادها ... كل فايدة ماكو...
الدكتور أتخبل وسأل الحجي ... كلكم جربتو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الشايب كلله اي والله يا دكتور .... ,ولا واحد بينا كدر يفتح قبغ الشيشة




dinsdag 5 juli 2011

قاموس الشقندحية للمفردات العراقية



رتل /
 اذا كنت مواعد السائق الساعة الثامنة لكي يصطحبك الى مكان عملك وبقيت تنتظره الى ان جاءك في الساعة العاشرة فانك ستفهم سبب التاخير لساعتين ( فقط ) عندما يقول لك كلمة واحدة هي ( رتل )، وهي اشهر من نار على علم، وتعني ان طابورا من السيارات العسكرية قد توسط الشارع ويسير ببطء وحجز خلفه السيارات العراقية المدنية ولايسمح لها باجتيازه!!!.

صبات /
 اما اذا واعدت السائق الساعة الثامنة لياخذك الى عملك وجاءك الساعة السادسة فتخرج له بملابس النوم وتساله عن سبب مجيئه المبكر فهو سيقنعك بكلمه واحدة شهيرة هي الاخرى وهي ( صبات )، اشارة الى الحواجز الكونكريتية التي تملا شوارع بغداد والتي تعرقل سير السيارات وتزيد حالة الاختناق المروري!!!.

صكاكة /
 كلمة جميلة تشير الى الاشخاص الذين يختطفون المواطنين وبعد ذلك يقررون اما التخلص منهم او اطلاق سراحهم لقاء كم دفتر...وللدفتر حديث!!!.
دفتر/
بدلاً من أن يتعب الشخص لسانه ليقول جملة طويلة (عشرة الاف دولار)، فان اساتذة السهل الممتنع أخترعوا لفظة (دفتر) لتشير الى هذا المبلغ، الذي تحول الى وحدة قياس يتعامل بها الخاطفون مع ذوي المخطوفين..فيقولون: سنطلق سراح أبنكم مقابل كذا دفتر..وعاش الدفتر الدولاري ولتسقط الدفاتر المدرسية!!!.

شدة/
 لا يذهب خيالكم بعيداً وتتصورون اننا نتحدث عن أغنية الأطفال الشهيرة ( شدة يا ورد )، بل هي شدة الدولارات التي تبلغ قيمتها عشرة الاف دولار أيضاً، وهي أخت الدفتر بالرضاعة، ولكن لكثرة استعمال مفردة ( دفتر ) من قبل العصابات فقد لجأ التجار الى شقيقتها التوأم ( شدة )..وأحنه لا من جماعة الدفتر ولا الشدة!!!.
علاسة /
 وهي كلمة لا تختلف عن الصكاكة من حيث طبيعة العمل ولكن الفرق في نوعية الاشخاص، فالصكاك لا يعرف الضحية اما العلاس فهو فهو يعرف الضحية جيدا ويشارك اما بخطفه او قتله وهو عادة يكون اما شريك عمله او ابن ولاية او اقرباء من الدرجة الاولى او في اضعف الحالات صديق مقرب وعزيز جدا جداً!!!.
بحارة /
انتباه انهم ليسوا طاقم السفن في البحار والمحيطات بل هم ابطال المتاجرة بالمشتقات النفطية، واطلق عليهم هذا الاسم لان المشتقات في الازمات تكون شحيحة في المحطات ولكنها وافرة لديهم ولا تنضب وسياراتهم من نوع خاص اذ يصل الخزان المحور لسياراتهم احيانا ليستوعب 700 لتر من الوقود وهم منتشرين ( على باب الله ) في كل شوارع العراق يمارسون تلك المهنة الشريفة!!!.
فرهود /
 انه ليس عامل بلدية، بل هو اشارة لعملية النهب التي حصلت بعد اجتياح النظام السابق لدولة الكويت حين حمل ضعاف النفوس كل مايمكن حمله من بيوت الكويتيين الهاربين منها ليصبحوا من المفرهدين المبشرين بالثراء باذن الله، وهي تختلف زمنياً فقط عن (الحواسم) التي سنتاولها في بحثنا القيم هذا!!!.

حواسم /
وتشير الى ضعاف النفوس الذين لم يتحملوا غياب سلطة القانون بعد سقوط النظام السابق فانطلقوا كل في اختصاصه فهاهو الخلفة يفلش معسكرات الجيش لياخذ الطابوق، وهاهو الحداد يقص الحواجز الموجودة في وسط الطريق السريع، اما المواطن البسيط ذو النفس الضعيفة فياخذ هـ القاسمة الله من دوائر الدولة ومستشفياتها، ولا ننسى ان هناك قسم كان له شرف الاستيلاء على المدارس ورياض الاطفال وحوسمة السبورات ورحلات المدارس على العموم كان الهدف الحصول على لقب ( حواسم ) الذي التصق بهؤلاء لحد الآن وبكل جدارة!!!.

عظامة /
 انهم ليسوا علماء الحيوان ومكتشفي عظام الديناصورات ايها السادة، بل انهم مرتادوا الفواتح والاعراس ومجالس الفصل العشائري باستمرار من اجل ضرب الثريد واللحم دون ان يعرفوا زفة منو او فاتحة منو!!!.

جماغة /
 وكانت سابقا تدعى جواديد وهي تشير الى الزلم الخشنة الذين لا يملون من العمل ويصلحون لجميع الاعمال ويذبون لحم عالشغل أي ( يطيح ميت )!!!.

خماطة /
 الخفة والسرعة شعارهم، انهم يسرقون الكحلة من العين، مركزهم الرئيسي في برج باب الشرقي العالمي وحديقة الامة العربية، مهمتهم افراغ الجيوب دون ان يشعر اصحابها وهم والشهادة لله بارعون في عملهم كثيراً!!!.

تلافة /
ومفردهم ( أبو تلف )..انهم ابطال صرف الاموال بدون وجع كلب ومعظمهم لم يكن سابقاً ابو تلف ولكنه تحول الى تلاف بعد ان حصل على احدى الحسنيين ( الفرهود او الحواسم ) ليلعب فجاة وبقدرة قادر بالفلوس لعب!!!.

كاب /
لاتعني هنا ان الشخص قد خاف من شيء وفز منه، بل انهم ابطال الكبسلة سابقاً، والكابين حالياً، وتعني ان الشخص قد تناول كمية من حبوب الهلوسة تكفي لابعاده عن هذا العالم المحزن ليلتجيء الشخص الكاب الى توزيع اراضي سكنية واعطاء تقاعد للفقراء في مخيلته!!!.
ترميش /
 لاتعني هنا الغمز للفتيات الجميلات ولا استخدام اضواء السيارة بصورة سريعة لابعاد السيارات التي امامك بل هي تشير حالياً للاتصال بصديق وفور حصول الاتصال تفصل بنفسك الخط لكي تحافظ على الكارت ابو العشرة التراثي ولكي لاتصل الى مرحلة بدون رصيد!!!.
ولا سنت/
 اذا عاتبت صديقك لعدم اتصاله بك لفترة طويلة فسوف يجيبك على الفور بجملة ( ولا سنت )، ومعناها ان رصيد موبايل المتحدث خالي من الرصيد وليس فيه ولا سنت واحد..حفظ الله أرصدتنا وأرصدتكم من كل مكروه!!!..
هفتي /
 تعني بيع املاك معينة باضعاف سعرها ولكن لمدة ستة اشهر او عام على الاقل، كان تبيع سيارة سعرها 50 ورقة ب150 ورقة على ان يسدد لك المبلغ على شكل اقساط طويلة الامد ليضاف المهفتون الى قائمة المصطلحات في عراقنا الجديد!!!.
حديقة /
كلمة جميلة تدل سابقا على الخضراء والماء والورود الجميلة، اما اليوم فهي تدل على البطالة والجيوب الفارغة وتصفير الجيوب وعدم وجود فلس احمر في الجيب، ويبدوا انها مستوحاة من حدائق العراق لانها عبارة عن صحاري فارغة من الزهور واي شيء اخضر!!!.

صاكة/
 أختفت الكلمات الجميلة، وذهبت ايام الشعر ومغامرات قيس وليلى، فقد أصبح الشاب يبدي اعجابه بجمال حبيبته بقوله ( أنتي صاكة حيل )، وصاكة لا تعني شدة الانجماد، بل روعة الجمال بنظر شباب هلوكت!!!.